مقالات

طريقة تدبير الزمن المدرسي بالنسبة للمربي في أقسام التعليم الأولي

 



طريقة تدبير الزمن المدرسي بالنسبة للمربي في أقسام التعليم الأولي

تقديم

يحظى  موضوع تدبير الزمن المدرسي أهمية قصوى في المجال التربوي ، وخصوصا في مجال التعليم الأولي , باعتباره ركيزة أساسية  في التنظيم البيداغوجي  لعملية التعليم والتعلم ،   وكذلك حلقة أساس من حلقات إنجاح المنظومة  التعليمية ، هذه الأخيرة التي تجعل من الطفل نقطة ارتكاز وتمركز   تصب فيها كل البيداغوجيات  التعليمية الموجهة إليه.

من هذا المنطلق، أولت وزارة   التربية  الوطنية  اهتماما خاصا لموضوع تدبير  الزمن المدرسي  وزمن التعلم من خلال تعبئة كل  المجهودات  رغبة في التصدي لكل الظواهر التي من شأنها أن تعرقل عملية  تعلم  وتطوير الكفايات لدى الطفل وتقف دون تحقيق الأهداف المبتغاة .

فما هو مفهوم الزمن المدرسي؟

وكيف يتم تنظيم الزمن المدرسي لدى المربي ؟

تعريف الزمن المدرسي

 

الزمن المدرسي هو الوقت الذي من المفروض أن يقضيه المتعلم
داخل المؤسسة التعليمية  وفضاءاتها  المختلفة وكذلك  الأنشطة  التربوية  التي تكون خارج المؤسسة  مع مختلف الشركاء , فهو الوعاء الذي يتم من خلاله
تصريف مختلف أنشطة الحياة المدرسية في علاقة  مع كل المتدخلين  داخل المؤسسة  التعليمية أو خارجها .

مفهوم تدبير الزمن المدرسي

 يحيلنا مفهوم التدبير عموما إلى التنظيم و التخطيط والعقلنة والحكامة و
  الجودة وحسن الاستغلال .وتدبير الزمن المدرسي من أهم المداخل البيداغوجية.

لتأمين الزمن المدرسي. ويجب أن يرتكز إلى المرجعيات القانونية و نظريات  تربوية والتوجيهات 

و لتنظيم  وتدبير  جيد  للزمن المدرسي بالنسبة للمربي في علاقته  مع كل الأنشطة  ما قبل المدرسية  يمكن للمربي  تنظيم الزمن المدرسي على هذا الشكل : 

 وقت الاستقبال 

هو لحظة دخول الأطفال إلى المؤسسة أو القسم , فهو وقت جد مهم لذلك يجب على المربي أن يقوم بأنشطة متنوعة كالألعاب التربوية, التلوين اصطحاب الأطفال الى  ركن الالعاب , وكذلك يمكن للأطفال استغلال هذا الوقت لإتمام الأنشطة السابقة.

 وقت التجمع

 هو وقت المشاركة في الحياة المدرسية  والاجتماعية للأطفال وخلق جو تواصلي وتفاعلي مع بعضهم البعض في علاقتهم مع المربي , كذلك

 يتجلى دور المربي في تنظيم النقاش والحوار بين الأطفال وخلق تناغم وانسجام فيما بينهم, وخلق جو تواصلي بين المربي والاطفال .


وقت ورشات العمل

    هو وقت الأنشطة التربوية, حيث يسهل العمل داخل المجموعات الصغيرة التواصل بين الأطفال , كما يتيح الاهتمام بكل طفل  ومساعدته على تجاوز الصعوبات ,  حيث تتطلب بعض الأنشطة مواكبة فردية  لا يمكن توفيرها في الأنشطة العامة  و بفضل هذا القرب  من المتعلم يستطيع المربي كل طفل  مع اقتراح حلول لتجاوز هذه الصعوبات يعاني منها هذا الطفل .

وقت الراحة

هو الوقت الذي يحتاجه الطفل لتلبية  الاحتياجات الفسيولوجية والبيولوجية للطفل كالحاجة إلى الأكل, الحاجة إلى النوم والاسترخاء. 

وقت جمع الادوات والالعاب المدرسية 

 هو الوقت  الذي يستغرقه الطفل  في توزيع  الأدوات المدرسية او الالعاب البيداغوجية, وكذلك جمعها و ارجاعها الى مكانها  من شان هذا الفعل أن يربي الطفل على تنظيم أفكاره وتحمل المسؤولية الجماعية.

وقت التربية البدنية والرياضية 

 تعتبر التربية البدنية في التعليم الأولي من بين أهم الأنشطة التربوية التي لها أهمية كبيرة بالنسبة للطفل فهي تسمح للطفل باكتشاف  جسده والمحيط  حوله وكذلك اكتساب الطلاقة في المهارات الحركية,  لهذا يتجلى دور المربي في تنظيم الأنشطة  البدنية و الرياضية كل صباح بعد الأنشطة الاعتيادية رمي الأشياء أعلى وأسفل .




 

 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -