مقالات

كل ما يحتاجه المربي من أدوات و وثائق للعمل داخل القسم

        

     

  كل ما يحتاجه المربي من أدوات و وثائق  للعمل داخل القسم


إن فعل التدريس ليس سهلا بل يستوجب عدة  كفايات ومهارات منها مهارة التخطيط و مهارة التدبير و مهارة التقويم ,فيستوجب على المربي التخطيط المسبق كي يتمكن من تدبير الأنشطة و خطوات الدرس بشكل جيد وكذلك تنظيم الفضاء , فهذا يسهل عملية التعلم والتعليم.

 من بين العديد من الوثائق والأدوات التي تساعد المربي في انجاح مهمته نجد :

 التوزيع السنوي

 هو التوزيع لكل المشاريع التربوية  للموسم الدراسي فهو يساعد المربي على تجهيز الفضاء والوسائل الديداكتيكية المناسبة لكل نشاط تربوي أو مشروع تربوي

 استعمال الزمان

يمكننا تقسيم استعمال الزمن إلى فترتين فترة صباحية والفتره المسائيه  ويمكن  ويمكن كذلك أن يكون التوقيت مستمرا  يمكن تخصيص الفترة  الصباحية للغه  العربيه والفتره المسائيه للغة الفرنسية يتضمن استعمال الزمان مجموعة الأنشطة المبرمجة خلال مدة  زمنية معينة .

المشروع التربوي

يتضمن بالأساس على الخطاطة الأساسية  للمشروع الذي التي تشمل العديد من الانشطه المتنوعه والمختلفه تنتمي الى 11 حقلا تربويا اضافة الى جذاذات التربوية والأنشطة العملية.

 الجذاذة التربوية

 تعتبر  الجذاذة  التربوية تخطيطا  قصير المدى للعملية التعليمية فهي تتضمن عنوان المشروع , والمدة الزمنية اللازم لكل نشاط وعناوين الانشطه والمهارات المستهدفة كذلك عدد الحصص المبرمجة مما يسمح للمربي بتنظيم عمله والتنبؤ بالمصار الدقيق للعملية التعليمية. 

  جذاذة النشاط

هي جذاذة تربوية تحدد طبيعة  النشاط  والهدف  منه و المهارات المستهدفة تطويرها و سير النشاط و عدد الحصص.

 المذكرة  اليومية

تتضمن المذكرة اليومية  التاريخ , المدة الزمنية , المشروع التربوي , عنوان النشاط , الأهداف التعليمية المستهدفة , الملاحظات.

 يجب على المربي ملء المذكرة بشكل منتظم  قبل بدء الأنشطة,  و بعد الانتهاء من الانشطه مع تسجيل الملاحظات والتعليقات ومدى استجابة الأطفال للأنشطة,  يحتفظ  بالمذكرة داخل القسم , حيث تعد  بمثابة مرجع يعود إليها المربي  أثناء الحاجة.

 شبكة التقويم

  إن عملية التقويم جد مهمة في اي نشاط تربوي او عملية  تعليمية ,  فالتقويم يهدف إلى قياس مدى تحقق الكفايات والأهداف المستهدفة, وبالتالي  فشبكة التقويم  تضم الكفايات المستهدفة ومدى تحققها هل هي في طور الاكتساب أو غير مكتسبة  ؟


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -